أصدر مهندس ليبي كتيب في العقيدة الإسلامية، يتكون من ما يقارب 100 صفحة، يحمل اسم الكنوز الأثرية، أقرته حكومة المنطقة الشرقية ضمن المنهج الدراسي، هذا الكتاب قائم على المذهب الحنبلي، بينما مذهب الليبيين المالكي، بينما تقوم العقيدة في هذا الكتاب على المذهب السلفي الحجازي، بينما شمال أفريقيا تعود للمذهب الأشعري، إقرار هذا الكتاب أثار جدلا بين الليبيين.
ملخص للمقترح
يعرض التقرير اختلاف التوجهات حول الكتيب، وعملية إقراره ضمن المناهج الدراسية، وما تأثير ذلك على الطلاب مستقبلا، بينما ترفض الحكومة في المنطقة الغربية إقراره على الطلاب،
متي سيتم التصوير و لماذا ؟
بعد التكليف
كيف يمكن تصوير القصة (الهيكل الصوري القصة)؟
يبدأ التصوير بالمكاتب العامة وعرض الكتيب داخل المكاتب، وعملية إقبال المواطنين عليه، ثم التوجه إلى وزارة التعليم والمدارس، ولماذا ترفض الوزارة إدراجه في المنطقة الغربية، ومقابلة مع متخصص بالشريعة للحديث عن ما في هذا الكتاب.
الشخصيات المرشحة للحوار والأسئلة المقترحة؟
ممثل إدارة المناهج بوزارة التعليم المنطقة الغربية
- ما الألية الصحيحة لوضع المناهج للطلاب ؟
- ما الملاحظات التي لاحظتموها على كتاب الكنوز الأثرية ؟
باحث في علم الشريعة
- ما الملاحظات على كتاب الكنوز الأثرية ؟
- كيف تتعاملون مع تعليم الطلاب الاختلاف في المدارس الفقهية ؟
مختص بعلم الاجتماع
- ما نتائج تدريس الطلاب لمواد تبين أن أولياء أمورهم لديهم خلل في العقيدة ؟